بحث


بدء التصويت لنواب الفردي لاختيار رئيس مجلس النواب

12 يناير 2021

بدء التصويت لنواب الفردي  لاختيار رئيس مجلس النواب

أدلى أعضاء مجلس النواب المنتخبون بنظام القائمة والمعينون، بأصواتهم في عمليات انتخاب رئيس المجلس، وبدأ التصويت للنواب المنتخبين بنظام الفردي.


جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، برئاسة الكاتبة فريدة الشوباشي، اليوم الثلاثاء، حيث أعلن 4 نواب ترشحهم لمنصب رئيس مجلس النواب، وهم المستشار حنفي الجبالي، اللواء صلاح أبو هميلة، الدكتور أحمد دراج، والنائب محمد مدينة.


ومنحت إدارة الجلسة لكل مرشح مدة للحديث عن نفسه وعرض سيرته الذاتية أمام أعضاء المجلس قبيل بدء عملية التصويت.


جاء ذلك بعدما انتهى أعضاء مجلس النواب المنتخبين بنظام القائمة والفردي والمعينون، من أداء اليمين الدستورية، في الجلسة الافتتاحية للمجلس، والتي تترأسها الكتابة فريدة الشوباشي.


وتنص المادة 12من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.


وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.


ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.


يشار إلى أن المستشار حنفي جبالي، هو الأقرب للفوز بالمنصب، لاسيما بعد مغادرة الدكتور على عبد العال، مقر المجلس، عقب أداء اليمين الدستورية.


مجلس النواب مجلس النواب 2021 الجلسة الافتتتاحية لمجلس النواب رئيس مجلس النواب وكاله اخبار البحيره اخبار البحيرة اليوم اخبار البحيرة الان اخبار البحيرة بدمنهور اخبار البحيرة بدمنهور وكاله اخبار البحيره
التعليقات